لجنة الترشيحات والمكافأت

المقدمة

تعتبر لجنة الترشيحات والمكافآت لجنة متخصصة منبثقة و مشكلة من قبل مجلس الإدارة , ويعتبر دورها الرئيسي إعداد التوصيات إلى مجلس الادارة في ما يتعلق بالترشيحات المقترحة , و تحدد لجنة الترشيحات والمكافآت إطار شامل وشفاف لتعيين أعضاء مجلس الإدارة والإدارة العليا للشركة , ويكون ذلك بإسلوب وطريقة فعالة.

تركيبة اللجنة

  • لا يقل عدد أعضاء لجنة الترشيحات والمكافأت عن ثلالثة (3) أعضاء.
  • يجب أن يكون أحد أعضاء على لجنة الترشيحات والمكافأت الأقل من الأعضاء المستقلين.
  • يجب أن يكون رئيس لجنة الترشيحات والمكافأت عضوا من أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين.
  • تجتمع لجنة الترشيحات والمكافأت بصورة منتظمة مرة واحده على الأقل كل سنة , وكذلك عند الحاجة.
  • تعين أمين سر للجنة الترشيحات والمكافأت لإعداد محاضر الاجتماع.

دور اللجنة

  • تعتبر لجنة الترشيحات والمكافآت هي المسؤولة عن وضع سياسة واضحه لمبالغ المكافآت الممنوحة لمجلس الادارة و الإدارة التنفيذية. كما تشرف اللجنة على عملية تقييم اداء مجلس الإدارة واللجان المنبثقة منه. وكذلك تشرف لجنة الترشيحات والمكافأت على الإفصاحات المتعلقة بالمكافأت الممنوحة المطلوبة من قبل الجهات الرقابية من خلال التقارير والكشوفات السنوية.
  • وعلاوة على ذلك ، فإن لجنة الترشيحات والمكافأت مسؤولة عن التوصية للترشيح وإعادة ترشيح لعضوية مجلس الإدارة واللجان المنبثقة منه ، وكذلك والإدارة التنفيذية.

لجنة التدقيق

المقدمة

تعتبر لجنة التدقيق جزء مهم من مجلس ادارة الشركة الاولى للتأمين التكافلي في المساعدة على الاشراف على مايلي:

  • نزاهة البيانات المالية للشركة.
  • كفاءة وفعالية أنظمة الرقابة الداخلية و التأكد من الالتزام بها.
  • أداء وفعالية ادارة التدقيق الداخلي بالشركة.
  • امتثال الشركة بالمتطلبات القانونية والسياسات والنظم والتعليمات ذات العلاقة

تركيبة اللجنة

  • لا يقل عدد أعضاء لجنة التدقيق عن ثلاثة (3) أعضاء.
  • يجب ان يكون أحد أعضاء لجنة التدقيق على الاقل من الأعضاء المستقلين
  • لا يشغل عضوية لجنة التدقيق رئيس مجلس الادارة أو أعضاء مجلس الادارة التنفيذيين.
  • يتعين أن يكون من بين أعضاء لجنة التدقيق عضو واحد على الأقل من ذوي المؤهلات العلمية و/أو الخبرة العملية في مجالات المحاسبة والمالية.
  • At least one (1) of its members should be from the independent (BOD) members.تجتمع لجنة التدقيق أربع مرات على الأقل خلال السنة وبشكل ربع سنوي.
  • تعين أمين سر لجنة التدقيق مجلس الادارة لإعداد محاضر الاجتماع

دور اللجنة

  • نعنبر لجنة التدقيق مسؤولة عن مناقشة انشطة التدقيق الداخلي من خلال عقد اربع اجتماعات منتظمة بشكل ربع سنوي على الاقل. وكذلك تقدم التوصية في تعين مدير التدقيق الداخلي , ونقلة , وعزلة, وتقيم أدائه. وأداء ادارة التدقيق الداخلي, وكذلك تقوم اللجنة بمراجعة البيانات المالية قبل عرضها على مجلس الادارة , وتعمل بإعداد تقرير يقدم إلى مجلس الادارة يوضح فيه مدى كفاية نظم الرقابة الداخلية المطبقة داخل الشركة.
  • وعلاوة على ذلك تعمل لجنة التدقيق بإعداد التوصيات لمجلس الادارة بتعين اوإعادة تعين مراقبي الحسابات الخارجين أو تغيرهم وتحديد اتعابهم والتأكد من استقلاليتهم , وكذلك تسمح اللجنة لمراقب الحسابات مناقشة أرائة قبل رفع الحسابات السنوية.

لجنة ادارة المخاطر

المقدمة

تعتبر لجنة ادارة المخاطر مسؤولة عن مساعدة مجلس الإدارة في الاشراف على المخاطر الرئيسية المحيطة بالشركة , و كذلك المخاطر الاستراتيجية والتشغيلية , والى جانب التوجيهية والسياسات والعمليات التي تساعد في رصد وتخفيف المخاطر.

تقوم اللجنة بمساعدة مجلس الادارة في مسؤولياتها الرقابية من خلال تقديم التوصيات في ما يتعلق بالتقارير المالية ,ادارة المخاطر وكذلك ادارة رأس المال والسيولة المالية ,انظمة الأمتثال و الالتزام وهيكل الرقابة الداخلية بالشركة.

تركيبة اللجنة

  • تتألف لجنة إدارة المخاطر من ثلاثة أعضاء عللى الاقل.
  • يجب أن يكون رئيس اللجنة أحد أعضاء مجلس الإدارة الغير تنفيذيين.
  • لا يجوز لرئيس مجلس الإدارة أن يكون عضو في هذه اللجنة.
  • بالإضافة لذلك ، يجب أن يكون هناك أمين سر اللجنة

دور اللجنة

  • لجنة إدارة المخاطر هي المسؤولة عن استعراض ورصد المخاطر شركة ,والمخاطر الاستراتيجية ,و رغبة المخاطر وضوابطها , وتعمل على وضع آليات تحديد وقياس ومراقبة المخاطر المختلفة التي قد تتعرض لها الشركة من أجل تحديد أوجه القصور بها, وتعمل على التأكد من استقلالية موظفين ادارة المخاطر وفهمهم الكامل بالمخاطر المحيطة بالشركة.
  • وبالإضافة إلى ذلك فإن اللجنة تستعرض عمليات خطر الامتثال، توقع تأثير التغير التنظيمي، ويضمن مساءلة إدارة المخاطر، وأعلام أي إجراءات ذات المخاطر العالية. وينبغي للجنة مراجعة مدى ملاءمة هذه مؤشرات الأداء الرئيسية والتحمل، والحدود وشهية المخاطر.ومدى الامتثال لنظم وعمليات الخطر , وتوقع تأثير التغيرات الرقابية والتأكد من مساءلة ادارة المخاطر , ورفع الراية لإجراءات المخاطر العالية , وينبغي للجنة مراجعة مدى ملاءمة مؤشرات المخاطر الرئيسية التحمل بهم , و حدود و رغبة المخاطر.

لجنة الحوكمة

المقدمة

تعتبر لجنة الحوكمة يكمن الغرض من لجنة الحوكمة في الشركة الأولى للتأمين التكافلي بما يلي:

متابعة مدى تطبيق والالتزام بالشركة الأولى للتأمين التكافلي بالكتاب الخامس عشر من اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال – دولة الكويت، وتطبيق أفضل وأحدث الممارسات المعمول بها لتحقيق حوكمة رشيدة في الشركة.

تركيبة اللجنة

  • تتألف لجنة الحوكمة على الأقل من ثلاثة أعضاء معينين من قبل مجلس الإدارة.
  • أن يكون رئيس مجلس الإدارة رئيس اللجنة.
  • أن يكون الرئيس التنفيذي لشركة عضو باللجنة.
  • بالإضافة لذلك، يجب أن يكون هناك أمين سر اللجنة.

دور اللجنة

  • متابعة مدى تطبيق الشركة واللتزامها بحوكمة الشركات.
  • مراجعة التطورات المرتبطة بالكتاب الخامس عشر من اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال – دولة الكويت حوكمة الشركات.
  • رفع التوصيات لمجلس الادارة في كل مايخص اطار حوكمة الشركات
  • اعتماد التقرير حوكمة الشركات النصف سنوي المقدم لهيئة أسواق المال من خلال بوابة الهيئة الالكترونية.
  • إعداد تقرير سنوي مفصل عن مدى تطبيق حوكمة الشركات في الشركة الاولى للتأمين التكافلي، على أن يذكر في محظر الجمعية العامة ويرفق بالتقرير السنوي لشركة.
  • أي مسؤوليات أخرى تحددها لجنة الحوكمة أو مجلس إدارة الشركة من وقت لآخر.