Menu
خدمة العملاء
1880055

لجنة ادارة المخاطر

المقدمة

  • تعتبر لجنة ادارة المخاطر مسؤولة عن مساعدة مجلس الإدارة في الاشراف على المخاطر الرئيسية المحيطة بالشركة , و كذلك المخاطر الاستراتيجية والتشغيلية , والى جانب التوجيهية والسياسات والعمليات التي تساعد في رصد وتخفيف المخاطر.
  • تقوم اللجنة بمساعدة مجلس الادارة في مسؤولياتها الرقابية من خلال تقديم التوصيات في ما يتعلق بالتقارير المالية ,ادارة المخاطر وكذلك ادارة رأس المال والسيولة المالية ,انظمة الأمتثال و الالتزام وهيكل الرقابة الداخلية بالشركة.


تركيبة اللجنة

  • تتألف لجنة إدارة المخاطر من ثلاثة أعضاء عللى الاقل.
  • يجب أن يكون رئيس اللجنة أحد أعضاء مجلس الإدارة الغير تنفيذيين.
  • لا يجوز لرئيس مجلس الإدارة أن يكون عضو في هذه اللجنة.
  • بالإضافة لذلك ، يجب أن يكون هناك أمين سر اللجنة


دور اللجنة

  • لجنة إدارة المخاطر هي المسؤولة عن استعراض ورصد المخاطر شركة ,والمخاطر الاستراتيجية ,و رغبة المخاطر وضوابطها , وتعمل على وضع آليات تحديد وقياس ومراقبة المخاطر المختلفة التي قد تتعرض لها الشركة من أجل تحديد أوجه القصور بها, وتعمل على التأكد من استقلالية موظفين ادارة المخاطر وفهمهم الكامل بالمخاطر المحيطة بالشركة.
  • وبالإضافة إلى ذلك فإن اللجنة تستعرض عمليات خطر الامتثال، توقع تأثير التغير التنظيمي، ويضمن مساءلة إدارة المخاطر، وأعلام أي إجراءات ذات المخاطر العالية. وينبغي للجنة مراجعة مدى ملاءمة هذه مؤشرات الأداء الرئيسية والتحمل، والحدود وشهية المخاطر.ومدى الامتثال لنظم وعمليات الخطر , وتوقع تأثير التغيرات الرقابية والتأكد من مساءلة ادارة المخاطر , ورفع الراية لإجراءات المخاطر العالية , وينبغي للجنة مراجعة مدى ملاءمة مؤشرات المخاطر الرئيسية التحمل بهم , و حدود و رغبة المخاطر.