Menu
خدمة العملاء
1880055


تؤمن الشركة الاولى للتامين التكافلي بان تطبيق أفضل الممارسات لنظام حوكمة الشركات هو جزء لا يتجزء من عملياتها و أنشطتها ، فأولى تكافل ملتزمة بمبادئ ومتطلبات وتطبيقات حوكمة الشركات الصادرة من هيئة أسواق المال.


كما يعمل مجلس ادارة الشركة الاولى للتأمين التكافلي على تطبيق وتفعيل المبادئ و النظم و الإجراءات المرتبطة بحوكمة الشركات ، لتحقيق أفضل حماية وتوازن بين مصالح ادارة الشركة و المساهمين و أصحاب المصالح ، ويكمن الهدف الاساسي لمجلس الادارة من تطبيق قواعد الحوكمة هو تحقيق ضمان تماشي الشركة مع أهداف المساهمين وكذلك تعزيز ثقة المستثمرين بأداء أولى تكافل و قدرتها على مواجهة الأزمات.

ان الحوكمة الرشيدة للشركة الاولى للتأمين التكافلي توثق القيم السلوكية و الاخلاقية ، وكذلك نظم الرقابة و المسائلة و التنظيم الاداري السليم ، وقد تم تصميم الهيكل التنظيمي للشركة بصورة وشكل اشرافي على أعمال و انشطة الشركة.


تنعكس فلسلة حوكمة الشركات في الاولى للتامين التكافلي من خلال خلق وتعزيز الشفافية و المهنية و المسؤولية ، كما تسعى الشركة نحو تطوير وتحسين هذه الجوانب بشكل مستمر ، فهذا يولد قيم اقتصادية طويلة المدى للمساهمين و العملاء و الموظفين و الأشخاص المرتبطين بالشركة.

تشارك الشركة الاولى للتأمين التكافلي بأنشطة السؤولية الاجتماعية من خلال التصرف بالقيم الاخلاقية وفق ما تقتضي به القوانين و الاعراف العامة ، والمساهمة المستدامة في تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية للمجتمع بشكل عام و للعاملين بالاولى للتأمين التكافلي بشكل خاص.


وفيما يلي أهداف حوكمة الشركات في الشركة الأولى للتأمين التكافلي:

· احترام والمساءلة والإنصاف تجاه جميع أصحاب المصالح.

· خلق القيمة لجميع أصحاب المصلحة دون المساومة على المبادئ الأخلاقية

· الامتثال للقوانين في دولة الكويت


 


 

:الهيكل التنظيمي

يشمل الهيكل التنظيمي للشركة الأولى للتأمين التكافلي على هيكل حوكمة الشركات كما هو موضح أدناه :

(ميثاق الهيكل التنظيمي)


 

:مجلس الإدارة

يتألف مجلس إدارة الشركة الأولى للتأمين التكافلي من 7 أعضاء منتخبين في الجمعية العامة ، ويعتبر غالبية أعضاء مجلس الإدارة من الأعضاء الغير تنفيذين ، ويتضمن أعضاء المجلس عضو مستقل.

يمتلك مجلس الإدارة الخبرة الأكاديمية والمهنية والمهارات المتخصصة لإدارة أنشطة الشركة ، كما أن جميع أعضاء مجلس الإدارة على علم بأي قوانين ولوائح ذات الصلة بحقوقهم وواجباتهم.

 

:لجان المجلس

شكل مجلس الإدارة لجان منبثقة منه  تتسم بالاستقلالية والتخصصية من أجل مشاركة و معاونت مجلس الإدارة للقيام بمهام محددة ومساعدتهم على اتخاذ قرارات لحماية مصالح الشركة وتحقيق رؤية الشركة ورسالتها.

ولجان الشركة كما يلي:

· لجنة الترشيحات والمكافات.

· لجنة التدقيق

· لجنة إدارة المخاطر

 

:القواعد السلوكية

أنشاءت الشركة الأولى للتأمين التكافلي سياسة واضحة للقواعد السلوكية وهي تعتبر الإطار الذي يقاس به السلوك والممارسات والأنشطة التي تقييم خصائص الحوكمة الرشيدة.

وتلزم القواعد السلوكية للشركة الأولى للتأمين التكافلي أعضاء مجلس الإدارة وموظفيها بالتصرف بنزاهة وإظهار الروح المعنوية والسلوك الذي يعزز الثقة.

 

الإبلاغ الداخلي:

تلتزم الشركة الأولى للتأمين التكافلي في المحافظة على أعلى معايير السلوك المهني والأخلاقي ، وكئلك الالتزام التام بكل القوانين و والقواعد واللوائح المعمول بها. وتطلب الشركة الأولى للتأمين التكافلي من الموظفين لرصد أعلى المستويات من الأعمال والأخلاق الشخصية في أداء واجباتهم ومسؤولياتهم.

يمارس موظفي الشركة الأولى للتأمين التكافلي الصدق والنزاهة في أداء مسؤولياتهم و الامتثال لجميع القوانين واللوائح المعمول بها. وقد طبقت الشركة آلية مستقلة للإبلاغ الداخلي بتقديم تقرير إلى مسؤول المطابقة والالتزام.

 

تقييم الأداء:

حددت الشركة الأولى للتأمين التكافلي آلية لتقييم أداء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية ، وتعتمد معايير التقييم على على مؤشرات الأداء الرئيسية والمحددة مسبقاً وترسل لهم قبل بدء فترة التقييم للفترة الحالية.

 

:خطة الإحلال

حددت الشركة الأولى للتأمين التكافلي سياسة الإحلال ، والتي تكون عبارة عن عملية لتحديد وتطوير الموظفين الداخلين الذين لديهم القدرة على ملء المناصب الإدارية الرئيسية للشركة الأولى للتأمين التكافلي. تسعى الشركة الأولى للتأمين التكافلي لزيادة توافر موظفين من ذوي الخبرة والموظفين الأكفاء الذين أعدتهم الشركة لتولي هذه المناصب عند الحاجة.

 

تضارب المصالح:

أنشأت الشركة الأولى للتأمين التكافلي خطة توجيهية لمجلس الإدارة وإدارة الشركة والموظفين لحماية مصالح الشركة وعند اعتزام اتخاذ قرار في صفقة أو الترتيب لأي أعمال قد تكون الفوائد المباشرة أو غير المباشرة مع المصلحة الشخصية لأي عضو مجلس إدارة أو لإدارة الشركة أو الموظفين. تلتزم جميع الأطراف المعنية في الشركة الأولى للتأمين التكافلي بالمبادئ التوجيهية المتعلقة بتضارب المصالح والافصاح عم مثل هذه الحوادث المحتملة نزاهة وسمعة الشركة الأولى للتأمين التكافلي.

 

:الإفصاح

تعتمد الشركة الأولى للتأمين التكافلي على معايير الإفصاح والشفافية لكل من المعلومات المالية والغير مالية لتعزيز ثقة المستثمرين والارتقاء في بيئة حوكمة الشركات الشاملة.

كما أن الشركة الأولى للتأمين التكافلي عززت قواعد الإفصاح لضمان شفافية كافية في أعمالها وأنشطتها والكشف عن المعلومات ذات الصلة لكافة المساهمين.

 

:حقوق المساهمين

تبنت الشركة الأولى للتأمين التكافلي سياسة لحماية حقوق المساهمين مبنية على أساس مبادئ الشفافية والمساواة في المعاملة. وتلتزم الشركة الأولى للتأمين التكافلي بتوفير المعلومات الشاملة والمتساوية والمفهومة حول الشركة الأولى للتأمين التكافلي في الوقت المناسب حتى يتمكن لهم من ممارسة حقوقهم بطريقة مدروسة والسماح لهم بتعزيز التواصل مع الشركة الأولى للتأمين التكافلي.

تحترم الشركة الأولى للتأمين التكافلي جميع حقوق المساهمين بما في ذلك الامتثال لجميع القوانين واللوائح المعمول بها.

 

:حقوق أصحاب المصالح

تبنت الشركة الأولى للتأمين التكافلي سياسة لحماية حقوق أصحاب المصالح استناداً إلى مبادئ الاحترام والتقدير. كما تسعى الشركة الأولى للتأمين التكافلي إلى تعزيز العلاقات مع العملاء والموردين والتبني والحفاظ على الحفاظ على سرية البيانات والمعلومات الخاصة بهم.

أنشأت الشركة الأولى للتأمين التكافلي وحدة منفصلة " علاقات المستثمرين " والتي تعمل كوسيط بين الشركة والمستثمرين والمجتمع ككل. وتعتبر هذه الوحدة مسؤولة عن تقديم صورة دقيقة  للمستثمرين وفي الوقت المناسب عن الشركة وأدائها المالي والاستراتيجية والتوقعات المستقبلية.

 

حددت الشركة الأولى للتأمين التكافلي أصحاب المصالح الرئيسية:

· العملاء

· المساهمين

· المستثمرين

· الموظفين

 

الإدارات الرقابية:

تعتبر إدارة المطابقة والالتزام في الشركة الأولى للتأمين التكافلي إدارة رقابية التي لديها القدرة على التقييم الموضوعي والتعبيرعن وجهة نظرها بشأن سياسات وممارسات الإدارات الأخرى فيما يتعلق بالمطابقة والالتزام.

 تعتبر إدارة المطابقة والالتزام المسؤولة عن التحديد والتواصل الامتثال للمعايير ذات الصلة والإيضاحات والمتطلبات الرقابية للإدارات ذات الصلة. في المقابل يتعين على الإدارات بأن تكون مسؤولة عن تطبيق ودمج المتطلبات الرقابية في السياسات والإجراءات الداخلية.

 وتقوم إدارة المطابقة والالتزام بمراجعة جميع عمليات المستندات لتحديد ما إذا كانت المتطلبات الرقابية قد تم على نحو كاف في الوثائق وذلك من أجل إدارة مخاطر الامتثال بكفاءة وبشكل فعال. وتعمل إدارة المطابقة والالتزام بتعاون وثيق بين إدارة المخاطر وإدارة التدقيق الداخلي.

 

تعتبر إدارة المخاطر إدارة مستقلة تعمل على تحديد وتتبع المناطق المعرضة للخطر، ووضع خطط لتقليل من المخاطر كجزء من معالجة المخاطر ورصد الأخطار وتقييم المخاطر لتحديد مدى التغيير في المخاطر.

إدارة المخاطر الفعالة هي عنصر أساسي من الحوكمة الرشيدة للشركات وتقع على مجلس الإدارة المسؤولية الرئيسية في إدارة المخاطر.

 

يشمل نطاق إدارة المخاطر ما يلي:

1- تحديد وتقييم وابلاغ لجنة إدارة المخاطر،عن المخاطر الإستراتيجية وقضايا المخاطر العملية ( الحالية أو المحتملة) التي تواجه الشركة ، وردود الإدارات المناسبة ( تقييم المخاطر )

2- التحديث الفوري ومراقبة مخاطر الشركة وتقارير المخاطر لكل من الإدارات / اللجان بما يقابله من خطط عمل.

3- مراقبة تقييم المخاطر في كل إدارة من الإدارات.

4- مراقبة تنفيذ إدارة المخاطر ومراجعة الإطار العام لإدارة المخاطر الشركة.

 

تعتبر إدارة التدقيق الداخلي إدارة مستقلة ، ولديها خط اتصال وظيفي مباشر إلى لجنة التدقيق / مجلس إدارة الشركة، بالإضافة إلى خط اتصال إداري مع الرئيس التنفيذي.

تسعى إدارة التدقيق الداخلي على  المحافظة على مسائل المشاركة في التعامل مع أنشطة التدقيق الداخلي :

كما ان ادارة التدقيق الداخلي تعتبر مسؤولة عن :

1- فعالية وكفاءة عمليات الشركة،

2- موثوقية التقارير المالية،

3- الالتزام بالقانون واللوائح،

4- حماية الأصول،

5- تقوم انشطة التدقيق الداخلي على الخطة التدقيق الداخلي المعمول بها في إدارة التدقيق الداخلي،

6- يحصل إدارة التدقيق الداخلي على السلطة والمسؤولية عن طريق الموافقة على ميثاق التدقيق الداخلي،

7- يتمتع المسؤول عن إدارة التدقيق الداخلي بالتفاعل جيد مع لجنة التدقيق / مجلس الإدارة من خلال حضور اجتماعات مجلس الإدارة بالأمور المتعلقة بالتقارير المالية،

 

:المسؤولية الاجتماعية

تلتزم الشركة الاولى للتأمين التكافلي بالممارسات والتوقعات المتعلقة بالقيم المؤسسية من خلال التزامها بالنمو عن طريق المسؤولية اجتماعيا وبيئيا ، في حين تلبية مصالح أصحاب المصلحة بما في ذلك المساهمين والعملاء والموظفين والموردين والشركاء التجاريين، والمجتمعات المحلية والمنظمات الأخرى.

تعمل الأولى للتأمين التكافلي حماية البيئة وسلامة الناس ، كما أنها تدعم حقوق الإنسان وتشارك وتتعلم من احترام ودعم المجتمعات والثقافات التي يعمل الموظفين فيها.